حمية الكيتو


يُعرّف نظام الكيتون الغذائي بطريقة الأكل المنخفضة للكربوهيدرات و نسبة عالية من الدهون.
باتباع خطة الأكل هذه، يجبر الجسم على الدخول بحالة تسمى الكيتونية، والتي تجوع الجسم من الكربوهيدرات ولكن ليس السعرات الحرارية ، يتم تجنب الكربوهيدرات في نظام الكيتو الغذائي لأنها تتسبب في إنتاج الجلوكوز، والذي يستخدم كطاقة أكثر من الدهون.
وبالتالي فإن الحميات الغذائية كيتو تؤدي إلى فقدان الوزن لأنها تجعل الجسم يحرق الدهون كمصدر للطاقة الأساسي.
في النظام الغذائي الكيتونى يمكن تناول الأطعمة التالية :
اللحوم، الخضروات بجميع أنواعها   
 منتجات الألبان كاملة الدسم ،والمكسرات والدهون مثل زيت جوز الهند وبعض الفواكه مثل التوت والافوكادو.
وقالت الصحيفة أنه تم ربط الكيتونات بانخفاض الالتهاب، وتقليل "الإجهاد الداخلي" وانخفاض في "موجات" الدماغ التي يعتقد أنها تسبب هالة الصداع النصفي.
كتب الباحثون في مجلة نيوترينتس، أن نظام كيتو الغذائي يعتمد على البروتين "الكافي" عالي الدهون والأطعمة منخفضة الكربوهيدرات ، وللتحقق أكثر من ذلك، وضع الباحثون في مؤسسة دون كارلو جنوكتشي في ميلانو بعض المشاركين على نظام غذائي الكيتونى بأقل من 800 سعر حراري في اليوم.
اعتمد آخرون نفس عادات الأكل منخفضة السعرات الحرارية، كان لكل من الوجبات الغذائية نفس عدد السعرات الحرارية والدهون، لكنهما اختلفا في مستويات الكربوهيدرات والبروتين عن النظام الكيتونى.
اتبع المشاركون هذه الوجبات لمدة 4 أسابيع، قبل التبديل إلى نظام آخر لنفس المدة الزمنية.
وكان المشاركون، الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة، يعانون من الصداع الحاد بين يومين و 14 يومًا في الشهر ، بعد أربعة أسابيع، عانى الأشخاص الذين يتناولون حمية كيتو أقل فى  "أيام الصداع النصفي" من الذين تناولوا خطة الأكل منخفضة السعرات الحرارية.
وأضافت الصحيفة أن (74 %) حصلوا أيضًا على خفض  بنسبة 50 % على الأقل في عدد "أيام الصداع" ، مقارنة بثلاثة فقط (8% ) في النظام غير الكيتونى ، ويعتبر هذا أفضل من أدوية الصداع النصفي الرائدة، والتي تخفض أيام الصداع النصفي إلى النصف في حوالي 30 إلى 48 % من المصابين ، حسبما ذكرت صحيفة نيو ساينتست ،موضحة أن استخدام الدواء لتخفيف أعراض الصداع النصفي لا تختلف بين المجموعتين.
قال الباحثون أن فقدان الوزن قد ارتبط بانخفاض خطرالإصابة بالصداع النصفي، ولكن هذا "لا يفسر النتائج" لأن كلا المجموعتين تخلصتا من الوزن.
وأضافت الصحيفة، أن الكيتونات تقلل من "الاكتئاب، وهو المسبب الرئيسى لحالة الصداع النصفي، قد تتسبب الكيتونات أيضًا في تخفيف الالتهاب العصبي والحماية من التأكسد.
يدعي الباحثون أن قطع الكربوهيدرات، يمكن أن يقلل أيضًا من إنتاج هرمون الإنسولين، المرتبط بالصداع النصفي.
وأضافت الدكتورة كريستينا صن إدلشتاين، أخصائية الأعصاب في جامعة ملبورن، "هناك العديد من علاجات الصداع النصفي التي يبدو أنها تعمل بشكل جيد في البداية، ولكن بعد ذلك لا تؤدى الى اثار تذكر فى تخفيف آلام الصداع النصفى.

الأفوكادو ترجع أصوله إلى المكسيك، وتحتوي كل حبّة من الأفوكادو على ما يقارب 322 سعرة حراريّة و 29 غراماً من الدهون، أي اكثر بحوالي 10 إلى 20 مرة من أي نوع آخر من الفاكهة، وعلاوةً على ذلك، فإنّ محتوى الدهون غير المشبعة الأحاديّة في الأفوكادو 20 غراماً، وقد ثبتت فاعليّته في خفض الكوليسترول، وقمع الجوع وتقليل الدهون في البطن، لذلك يمكن اعتبار الأفوكادو من الأطعمة المثالية لإنقاص الوزن. 

أغلب الأشخاص يظنون أن الأفوكادو يزيد الوزن بسبب احتواءه على نسبة عالية من الدهون، مع أن العكس هو الصحيح، كون هذه الدهون تعتبر دهون صحّية مفيدة ومهمّة للجسم، وتأثيرها على الجسم على عكس المتوقّع فهي تساعد على فقدان الوزن. فوائد الأفوكادو للرجيم يساعد على إدارة الوزن وفقاً لبحوث ودراسات فإن تناول نصف حبة فقط من الأفوكادو الطازجة مع الغداء تزيد الشعور بالشبع لدى الذين يعانون من زيادة الوزن، وبالتالي سوف يساعد على منع تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية في وقت لاحق، ووجدت الدراسة أيضاً أن الأفوكادو مفيد لتنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم بالنسبة لمعظم الأشخاص، وتم إجراء دراسة على بعض الأشخاص، حيث تناول عدد منهم الأفوكادو مع الغذاء اليومي والبقية تناولوا الطعام بدون الأفوكادو، وبعد ذلك تم تقييم شهيتهم ونسبة الأنسولين والجلوكوز في الدم، وتبين أن الذين تناولوا الأفوكادو قلت نسبة الشهية لديهم وكانت نسبة الأنسولين أفضل من الذين لم يتناولوا الأفوكادو. من فوائد الأفوكادو للرجيم أنه يساعد على فقدان الوزن بسرعة تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بشكل منتظم ويومي يكون وزنهم أقل من غيرهم، فهذه الفاكهة المتواضعة تتكون بشكل كامل من الألياف والدهون الصحيّة التي تعتبر مهمة للجسم، وهذا النوع من الدهون والألياف يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويل، ومن خلال تغذية الجسم بالدهون الصحية فإنه بكل تأكيد سيتم التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن بشكل أسرع والمحافظة على وزن صحي.
 القيمة الغذائية للأفوكادو
 الأفوكادو مصدر كبير للعديد من الفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية والألياف، حوالي نصف حبة من الأفوكادو تحتوي على 26٪ من فيتامين K، و20٪ من حمض الفوليك، و17٪ من فيتامين C، و14٪ من البوتاسيوم، و10٪ من فيتامين E. ويحتوي الأفوكادو أيضاً على كمية لا بأس بها من النياسين، والريبوفلافين، والنحاس، والمغنيسيوم، والمنغنيز ومضادات الأكسدة، وعلاوة على ذلك الأفوكادو منخفض الكربوهيدرات ومصدر كبير من الألياف، إذ أن كل حبة تحتوي على 9 غرامات فقط من الكربوهيدرات.

تعليقات